من نحن

مرصد الشام مركز للدرسات المستقبلية انشأ  ليكون مساحة حوار وتواصل، يهتم المركز بالاتجاهات التي يمكن أن تساهم في تشكيل المستقبل، خاصة الأفكار غير التقليدية أو الظواهر “تحت التشكل” مع التطبيق على منطقة الشام في المدى القصير من خلال رصد وتحليل الاحتمالات الممكنة للتفاعلات القائمة والتيارات القادمة مع تقدير البدائل المتصورة للتعامل معها باستخدام مناهج التفكير المتقدمة عبر أنشطة علمية تجمع بين الأكاديميين والممارسين والشخصيات العامة من داخل بلاد الشام وخارجها.

يتشكل الهيكل العلمي للمركز، من خمسة برامج رئيسية لدراسة التحولات السياسية، وتقدير الاتجاهات الأمنية، وتحليل التوجهات الاقتصادية، وتقييم التفاعلات الاجتماعية، ومتابعة التطورات التكنولوجية، وكذلك برنامج لدعم الكوادر الأكاديمية عبر منح أكاديمية، ودورات تدريبية، وتفاعل مع الجماعة العلمية والمؤسسات العامة.

وتمارس تلك البرامج أنشطة واسعة، من خلال الدورية الشهرية، والموقع الإلكتروني، وحلقات النقاش، واللقاءات العامة، والـPolicy Briefs ، والدراسات المتخصصة، والدورات التدريبية وغيرها، كما تعمل على تدعيم علاقات التعاون الأكاديمي مع مراكز الدراسات والمؤسسات العامة ووسائل الإعلام.

 مرصد الشام للدراسات مؤسسة مستقلة متخصصة في إصدار المعلومات وعمل الدراسات ، والأبحاث المتعلقة بالشأن السياسي, والاجتماعي, و الاقتصادي, والقانوني, في بلاد الشام ، والمتعلقة بالشأن السوري ليشكل اداة تواصل لصناع القرار في كافة التخصصات، وقطاعات التنمية , لمساعدتهم في اتخاذ القرارات المتوازنة المتعلقة بقضايا المنطقة ، وذلك بتزويدهم بالمعطيات والتقارير العلمية الواقعية الدقيقة .

رؤيتنا

يتطلّع  مرصد الشام إلى أن يكون مرجعية معتمدة إقليمياً والمرجع المعتمد في جميع ما يتعلق بشؤون المجازر والانتهاكات التي ارتكبت في بلاد الشام وتوثيق مرحلة  الاعمار وتنفيذ الاعمال .

رسالتنا

تقديم خدمات رائدة للمسؤولين و صناع القرار.

تقديم إصدارات ذات مرجعية علمية عالية .

تسهل قنوات التواصل في كافة المجالات والمستويات .

تعزز الحوار المفتوح بين مركزنا و الجهات المستهدفة .

أهدافنا

الارتقاء بمستوى الوعي السياسي والاجتماعي والاقتصادي و القطاع التنموي .

تسهيل الوصول إلى المعلومة ، ومتابعة التطورات ، والنتائج ، بأساليب ووسائل متنوعة و متعددة

English