النفط العراقي يذهب إلى الأردن بأقل 6 دولارات عن السعر الرسمي

كشفت بيانات رسمية انخفاضَ سعر بيع النفط العراقي، خلال شهر يونيو/حزيران 2022، إلى الأردن بنحو 6 دولارات، مقارنة بأسعار البيع الرسمية من قبل شركة “سومو” الحكومية العراقية.

وذكرت وزارة الطاقة والمعادن الأردنية أن كميات الخام العراقية المستوردة لشهر يونيو/حزيران الماضي بلغت نحو 299 ألف و534 برميلًا، بمعدل 107.70 دولارًا للبرميل الواحد.

كانت الإحصائية الأولية للكميات المصدّرة من النفط الخام والإيرادات المُحَققة التي أعلنتها شركة تسويق النفط العراقية “سومو”، قد أشارت إلى ارتفاع سعر برميل النفط العراقي من 111.79 دولارًا في مايو/أيار، إلى 113.70 دولارًا، خلال الشهر الماضي.

أسباب الخصم

قال مساعد الأمين العامّ لشؤون الطاقة في وزارة الطاقة والثروة المعدنية، حسن الحياري، إن بيع النفط من الجانب العراقي للأردن يجري بحسب معدل خام برنت، ويُطرح منه 16 دولارًا للبرميل الواحد لتغطية كلفة النقل والأجور.

وأوضح أن معدل خام برنت لشهر يونيو/حزيران بلغ نحو 123.70 دولار للبرميل.

وسجلت إيرادات صادرات النفط العراقي  قفزة خلال يونيو/حزيران الماضي، بلغت نحو 11.505 مليار دولار بارتفاع عن مايو/أيار، الذي سجل 11.436 مليار دولار، بمعدل صادرات بلغ 3.373 مليون برميل يوميًا.

 

صادرات العراق

أوضح الحياري أن كمية النفط العراقي المستوردة منذ بداية شهر سبتمبر/أيلول 2021 وحتى شهر يونيو/حزيران 2022، بلغت 2 مليون و449 ألف و214 برميلًا، بمعدل يومي 8747 برميلًا.

ويستورد الأردن 10 آلاف برميل يوميًا من نفط خام كركوك العراقية، تشكّل نحو 7% من احتياجات السوق الأردنية بموجب مذكرة التفاهم الموقّعة بين وزارة الطاقة والثروة المعدنية ونظيرتها العراقية.

وقّع الأردن مع العراق مذكرة تفاهم لاستيراد النفط الخام، في 28 يناير/كانون الثاني 2021، إذ تشتري المملكة بموجب المذكرة نفط كركوك لتلبية جزء من احتياجاتها السنوية من النفط، وبسعر يقلّ 16 دولارًا للبرميل الواحد عن معدل أسعار خام برنت الشهرية.

ووفقًا للمذكرة، لا يزيد عدد براميل النفط الخام المصدّرة إلى الأردن يوميًا على 10 آلاف برميل، وتُنقَل واردات الأردن من النفط العراقي في صهاريج تلتزم المملكة بتوفيرها، إذ تُوزَّع الصهاريج مناصفة بين الشركات الأردنية والعراقية.

المصدر: الطاقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

English