العراق يتفق مع إيطاليا على تنفيذ مشروع جديد للسكك الحديد وتفعيل خط السفر مع الخليج

أعلن وزير النقل ناصر الشبلي، الخميس، الاتفاق مع شركة إيطالية على تنفيذ مشروع جديد للسكك الحديد، وفيما أشار إلى التحرك لشراء سفن سياحية وتفعيل خط السفر مع الخليج، حدد موعد تسلم 4 طائرات جديدة لتعزيز الناقل الوطني.

وقال الشبلي لوكالة الأنباء الرسمية، إن “موضوع تفعيل وتطوير خطط السكك الحديد مهم جداً، ولدينا الآن مشروع مع شركة ايطالية لإنشاء سكة حديد جديدة وهو الآن في طور التخطيط وسيتم تسلم التصاميم خلال شهرين”، معرباً عن أسفه من تجاوزات البعض على القطارات عبر رميها بالحجارة”.

وأضاف، أن “الوزارة عملت على تشييد أسيجة تحمي القطارات من اي عمليات تخريب، أنجزت في بغداد والعمل مستمر باتجاه الجنوب”.

وفيما يتعلق بعقود تجهيز طائرات جديدة للناقل الوطني أوضح الشبلي أن “هناك عقدا قديما مع شركة طيران عالمية من أجل تسلم 4 طائرات هذا العام، وتم توقيع العقد من قبل الحكومة العراقية في عام 2008 ومن المحتمل حسب الجدول أن يكون التسلم في الشهر السابع صعوداً”. 

وفيما يتعلق بالنقل البحري أكد أن “الوزارة تسعى لامتلاك بواخر لغرض نقل المسافرين عبر البحر، ونأمل تفعيل خط بهذا الخصوص مع دول الخليج قريباً”.

وبين، “لا نمتلك السفن السياحية في الوقت الحالي، عدا بعض الزوارق فقط، وهناك خطط لشراء سفن سياحية، ويمكن التعاقد مع شركات لاستئجار البواخر لأغراض السياحة”. انتهى 29/ر77

المصدر: موازين نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

English