المفاعل النووي الثالث في مرسين.. روسيا إلى تحالف استراتيجي مع تركيا

تعتزم تركيا، وضع حجر أساس المفاعل الثالث في محطة “آق قويو” النووية، بولاية مرسين جنوبي البلاد، وسط توقعات بمشاركة رئيس البلاد، رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي، فلاديمير بوتين.

وفي تصريحات أدلى بها، قال وزير الطاقة التركي، فاتح دونماز، إنهم يتوقعون أن يشارك أردوغان وبوتين في الحدث الذي يعدّ الأول من نوعه في تركيا.

وقال الوزير التركي إنه يتوقع مشاركة أردوغان وبوتين، في حفل صب حجر الأساس لبناء الكتلة الثالثة من مفاعل “آق قويو” بتاريخ 10 مارس/آذار المقبل.

ونقلت صحيفة “صباح تايمز” التركية عن دونماز قوله “في العاشر من مارس/آذار، سيشارك رئيسنا وبوتين في مؤتمر عبر الإنترنت لوضع الأساس للمفاعل الثالث لمحطة آق قويو للطاقة النووية”.

ولم يصدر أي تصريح رسمي حتى الآن من قبل مؤسسات البلدين، حول مشاركة الزعيمين في الفعالية المذكور.

والعام الماضي، أنجز مصنع “آتوماش” التابع لشركة “آتوم إينيرغو ماش”، وهي قسم هندسة الآليات في مؤسسة “روس آتوم” الحكومية الروسية للطاقة النووية، تصنيع وشحن هيكل المفاعل النووي المخصص لوحدة الطاقة رقم 1 في محطة “آق قويو” للطاقة الكهروذرية التي يجري تشييدها في تركيا.

واستغرقت عملية تصنيع الهيكل الذي يبلغ وزنه 300 طن وطوله 12 مترا، قرابة ثلاث سنوات. وقبل ذلك بشهر، تم إرسال أربعة مولدات بخارية من المصنع إلى موقع بناء محطة “آق قويو”، الأولى من نوعها لتوليد الطاقة الكهروذرية في تركيا. وبذلك قام المصنع بشحن جميع أهم المعدات الكبيرة الحجم المخصصة لوحدة الطاقة رقم 1 في المحطة المذكورة، بحسب وكالة “سبوتنيك.”

ويتضمن مشروع “آق قويو” في المجموع 4 وحدات لتوليد الطاقة مجهزة بمفاعلات روسية الصنع من الجيل “3+” المتقدم، حيث تبلغ قدرة كل واحدة من وحدات الطاقة الأربع 1200 ميغاواط.

وتعد “آق قويو” أول مشروع في الصناعة النووية العالمية يتم تنفيذه على أساس نموذج Build-Own-Operate، أي “التشييد-الملكية-التشغيل”.

وتعتزم تركيا تشغيل الوحدة الأولى من محطة “آق قويو” للطاقة النووية بالتزامن مع الاحتفال بمئوية تأسيس الجمهورية التركية في عام 2023.

وفي ديسمبر/ كانون أول 2010، وقعت تركيا وروسيا اتفاقا للتعاون حول إنشاء وتشغيل محطة “آق قويو” في مرسين.

وتبلغ تكلفة المشروع الضخم حوالي 20 مليار دولار أمريكي؛ ومن شأنه أن يسهم في تعزيز أمن الطاقة في تركيا، وخلق فرص عمل جديدة.

المصدر: ترك برس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

English